سكران الشرق
انت غير مسجل بالمنتدى اضغط هنا للتسجيل


منتديات سكران الشرق ترحب بكم وتتمنى لكم قضاء اسعد الاوقات http://sakran.ba7r.org
 
الرئيسيةالتسجيلدخول
منتديات سكران الشرق تتمنى لكم قضاء اسعد الاوقات
معا يدا بيد لرفعة المنتدى
http://sakran.ba7r.org/forum.htm
"حبيبتى احبك كلما تاهت الدموع فى عيون البشر " احبك كلما احسست بالامان وغاب عنى الخطر احبك كزهرة تعشق حبات المطر احبك ولا شئ يبعدنى عنك سوى القدر""
ما اصعب مرارة الفراق والوداع وخاصة لاغلى حبيب انها اقوى من اى مرارة فى الدنيا
(إنفجر قلبي كبركان ثائر حميمه أحاسيس أحرقت أوصالي دمرت أوطاني وحيرت بالي وكل هذا صار بي وحبيبي لا يبالي بحت له بحبي وحرقتي تجاهلني وراح يشد الرحالي حزن عميق فاض بي وشجاني واستعبرت عيني من قسوة الإهمالي ذهب عني حبيبي ولم يغب لحظة عن قلبي ولا عن بالي عشت معه أجمل الأيامي لم ولن أنس أبدا تلك الليالي فيا من قرأ أو سمع شعري قل لي بصراحة هل أحزنك حالي فإن لم يحزنك حال العاشقين فاعلم أنك من دون قلب وعقل وإن أحزنك أو ربما أبكاك حالهم فقل لي برب العاشقين عن حالي )

شاطر | 
 

 المغرب يقطع علاقاته بإيران

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
سكران الشرق
Admin
Admin
avatar

ذكر عدد الرسائل : 512
تاريخ التسجيل : 08/02/2009

مُساهمةموضوع: المغرب يقطع علاقاته بإيران   السبت مارس 07, 2009 1:08 pm



المغرب يقطع علاقاته بإيران


قررت المغرب قطع علاقاتها الدبلوماسية مع إيران، واتهمت وزارة الشئون الخارجية والتعاون المغربية البعثة الدبلوماسية الإيرانية في الرباط بارتكاب تصرفات تستهدف الإساءة للمقومات الدينية للمملكة؛ في إشارة إلى اتهامات سابقة للبعثة بـ"نشر التشيع".
يأتي ذلك بعد أقل من عشرة أيام من استدعاء الخارجية المغربية للقائم بالأعمال بالنيابة في السفارة المغربية في العاصمة الإيرانية طهران للتشاور لمدة أسبوع؛ على إثر الأزمة التي أثارتها تصريحات مسئول إيراني قال فيها بتبعية البحرين لإيران.

ونقلت وكالة أنباء المغرب العربي أن بيانا صدر مساء الجمعة عن وزارة الشئون الخارجية والتعاون المغربية ذكر أن المملكة المغربية "قررت قطع علاقاتها الدبلوماسية مع جمهورية إيران الإسلامية ابتداء من يوم الجمعة".



وأضاف البيان أن الرباط طلبت كذلك توضيحات من السلطات الإيرانية بشأن تعاملها مع رد الفعل المغربي على تصريحات المسئول الإيراني التي شكك فيها في سيادة البحرين، وقال البيان: إن طهران تعاملت مع الموقف "بطريقة منفردة وغير ودية، ونشرت بيانا تضمن تعبيرات غير مقبولة في حق المغرب؛ إثر تضامنه مع مملكة البحرين، على غرار العديد من الدول، بشأن رفض المساس بسيادة هذا البلد ووحدته الترابية".
وأشار البيان الصادر عن وزارة الشئون الخارجية المغربي إلى أنه "بعد انقضاء أسبوع لم يصل المملكة المغربية أي تفسير (من إيران) عن هذه التصرفات".

الدين

كما اتهم البيان البعثة الدبلوماسية الإيرانية في المغرب بممارسة سلوك يخالف قواعد العمل الدبلوماسي السليمة، والمساس بـ"المقومات الدينية للمجتمع المغربي".

وقال البيان: إن الموقف الإيراني من رد الفعل المغربي إزاء تصريحات المسئول الإيراني حيال السيادة البحرينية يضاف إلى "نشاطات ثابتة للسلطات الإيرانية، وبخاصة من طرف البعثة الدبلوماسية بالرباط، تستهدف الإساءة للمقومات الدينية الجوهرية للمملكة، والمس بالهوية الراسخة للشعب المغربي ووحدة عقيدته، ومذهبه السني المالكي".

وأكدت الخارجية المغربية في بيانها أن هذه الأعمال "تعد تدخلا سافرا في الشئون الداخلية للمملكة، وتعارض قواعد وأخلاقيات العمل الدبلوماسي".

وأوضح البيان أنه "لجميع هذه الاعتبارات، فإن المملكة المغربية قررت قطع علاقاتها الدبلوماسية، ابتداء من اليوم، مع جمهورية إيران الإسلامية".

وتتهم حكومات بلدان مغاربية، من بينها حكومة الرباط، طهران بممارسة أنشطة لنشر المذهب الشيعي في أوساط أبناء شعوب المغرب العربي، التي تدين غالبيتها بالإسلام على المذهب السني المالكي.

وكان وزير الخارجية المغربي الطيب الفاسي الفهري قد استدعى السفير الإيراني في الرباط وحيد أحمدي في الخامس والعشرين من فبراير الماضي للتعبير عن "عدم رضا" المغرب عن تصريحات علي أكبر ناطق نوري عضو مجلس تشخيص مصلحة النظام الإيراني والمسئول في مكتب مرشد الثورة الإيرانية، قال فيها: إن البحرين كانت جزءا من إيران.

كما استوضح الفهري من أحمدي عن أسباب استدعاء طهران للقائم بالأعمال المغربي بالإنابة في طهران، في أعقاب الانتقادات التي وجهتها المغرب لتصريحات نوري، وعلى الإثر استدعت المغرب القائم بالأعمال من طهران للتشاور.


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://sakran.ba7r.org
 
المغرب يقطع علاقاته بإيران
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
سكران الشرق :: (¯•..• « المجالس العامة »•..•¯) :: .•:*¨`*:•.₪ منتدى الاخبار والسياسة ₪.•:*¨`*:•.-
انتقل الى: