سكران الشرق
انت غير مسجل بالمنتدى اضغط هنا للتسجيل


منتديات سكران الشرق ترحب بكم وتتمنى لكم قضاء اسعد الاوقات http://sakran.ba7r.org
 
الرئيسيةالتسجيلدخول
منتديات سكران الشرق تتمنى لكم قضاء اسعد الاوقات
معا يدا بيد لرفعة المنتدى
http://sakran.ba7r.org/forum.htm
"حبيبتى احبك كلما تاهت الدموع فى عيون البشر " احبك كلما احسست بالامان وغاب عنى الخطر احبك كزهرة تعشق حبات المطر احبك ولا شئ يبعدنى عنك سوى القدر""
ما اصعب مرارة الفراق والوداع وخاصة لاغلى حبيب انها اقوى من اى مرارة فى الدنيا
(إنفجر قلبي كبركان ثائر حميمه أحاسيس أحرقت أوصالي دمرت أوطاني وحيرت بالي وكل هذا صار بي وحبيبي لا يبالي بحت له بحبي وحرقتي تجاهلني وراح يشد الرحالي حزن عميق فاض بي وشجاني واستعبرت عيني من قسوة الإهمالي ذهب عني حبيبي ولم يغب لحظة عن قلبي ولا عن بالي عشت معه أجمل الأيامي لم ولن أنس أبدا تلك الليالي فيا من قرأ أو سمع شعري قل لي بصراحة هل أحزنك حالي فإن لم يحزنك حال العاشقين فاعلم أنك من دون قلب وعقل وإن أحزنك أو ربما أبكاك حالهم فقل لي برب العاشقين عن حالي )

شاطر | 
 

 العثور على 53 مقبرة في الفيوم تضم عشرات المومياوات

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
سكران الشرق
Admin
Admin
avatar

ذكر عدد الرسائل : 512
تاريخ التسجيل : 08/02/2009

مُساهمةموضوع: العثور على 53 مقبرة في الفيوم تضم عشرات المومياوات   الإثنين أبريل 13, 2009 3:03 pm

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]



اعلن المجلس الاعلى للاثار المصرية الاحد ان بعثة مصرية عثرت على 53 مقبرة بالقرب من هرم اللاهون بالفيوم، تضم عشرات المومياوات من ثلاثة عصور اقدمها من عصور الدولة الوسطى (2061 - 1786 قبل الميلاد.
وقال الامين العام للمجلس الاعلى للاثار المصرية زاهي حواس ان "هناك العشرات من المومياوات التي عثرت البعثة المصرية عليها في ال 53 مقبرة التي تم الكشف عنها بينها اربع مومياوات تعود لعصر الاسرة الثانية والعشرين (931 - 725 قبل الميلاد)".
ومن جهته قال رئيس الادراة المركزية لمصر الوسطى في المجلس الاعلى للاثار ورئيس البعثة العاملة في الفيوم عبد الرحمن العايدي ان البعثة "عثرت على ثلاثين مومياء بينها 9 مومياوات بحالة جيدة،موضحا ان بقية المقابر كانت قد نهبت في العصور الفرعونية اللاحقة لعصر تشيد هذه المقابر.
وتابع الى "جانب ذلك عثرنا على مقبرة تم تجميع التوابيت بها واحراقها وقدرنا عدد التوابيت التي احرقت ب 15 تابوتا لعثورنا في نفس المكان على 15 قناعا خشبيا مرسوم عليها ملامح صاحب التابوت فقدرنا عدد التوابيت على ذلك واعتقد انه تم احراقها في العصر المسيحي عندما تم التعامل مع ما سبقهم على انهم وثنيون".
واوضح العايدي ان "المقابر المحفورة في الصخر تم حفرها ضمن خمسة تصميمات مختلفة اولها كان الاكثر بساطة هو عبارة عن بئر دفن ينتهي في حجرة دفن والثاني بئر دفن ينتهي باكثر من حجرة وتصميم ثالث عبارة عن بئر دفن يتبعه درج يوصل الى صالة وحجرة دفن. والتصميم الرابع مماثل الا انه ينتهى باكثر من حجرة دفن".
واضاف "اما التصميم الخامس فهو عبارة عن مقابر باكثر من مستوى اذا يقود بئر الدفن الى حجرة دفن في مستوى علوي وهو نفسه يقود الى مستوى ادنى حتى تظهر حجرة دفن جديدة وهكذا".
وقال العايدي ان البعثة عثرت في وقت سابق "على 500 تمثال من الاوشابتي منحوتة من الفيانس الازرق وهي من اجمل هذا النوع من التماثيل الى جانب موائد قرابين والكثير جدا من التمائم المصنوعة من الفيانس الازرق والاواني المنحوتة من المرمر وكميات رهيبة من الاواني الفخارية".
كما عثرت البعثة على مقصورة جنائزية من عصر الدولة الوسطى بها مائدة للقرابين وعدد كبير من رؤوس الاضاحي الحيوانية وكميات كبيرة من الفخاريات. وعثر داخل المقصورة ايضا على توابيت فخارية وبعض الحلى المصنوعة من البرونز والنحاس تعود للعصر الروماني الى جانب اقنعة خشبية.







[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://sakran.ba7r.org
 
العثور على 53 مقبرة في الفيوم تضم عشرات المومياوات
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
سكران الشرق :: (¯•..• « المجالس العامة »•..•¯) :: :*¨`*:•.₪ منتــــدى التاريخ و الحضارات ₪.•:*¨`*:•.-
انتقل الى: